استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر بطريقة صحيحة مجانا 2024

عناوين الموضوع

استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر 2024 مشكلة قد تبدو للبعض صعبة، لكن مع تقدم الحلول التقنية، حيث يمكنكم استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر بسهولة من خلال الكثير من البرامج المصممة في هذا المجال، مع وجود باع طويل من الإمكانات المضافة لهذه البرامج، وقد ظهر العشرات أو المئات إن لم نكن نخطأ في العد.

استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر 2024

في مقالنا هذا سنقوم بشرح الكثير عن استرجاع الملفات الممسوحة من الكمبيوتر بطرق متعددة وسهلة، فمثلا أثناء حذف بعض الملفات غير الضرورية، فقدت مجلدا مهما بشكل دائم عندما ضغطت على زري شيف ودليت من لوحة المفاتيح Shift + Delete هل يعرف أي شخص كيفية استعادة الملفات المحذوفة من القرص الصلب؟، سوف نشرح الإجابة على هذا السؤال خلال السطور القادمة.

على الرغم من أنك غير قادر على رؤية البيانات المحذوفة نهائيا، إلا أنها موجودة في مكان ما في الهارد ديسك الخاص بك أو أي وسيط تخزيني آخر، ولا تزال هذه الملفات قابلة للاسترداد.

ملحوظة: قبل البحث عن طريقة لاستعادة الملفات المحذوفة، حاول إجراء بحث في الهارد من خلال متصفح الويندوز عن الملفات التي تعتقد حذفها، فقد يكون هناك أمر ما جعلك تنقل الملف من مكانه دون قصد، على كل، نأمل أن تكون قد وضعت الملف في غير مكانه ويمكنك العثور عليه مرة أخرى.

أسباب حذف ملفاتك وفقدانها نهائيا من الكمبيوتر 2024

هناك بعض الأسباب التي تكون سببا في حذف الملفات أو تلفها، ويعد فقد البيانات المخزنة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك شيئا سيئا للغاية. حيث يمكنك أن تخسر ملفاتك بعدة طرق، منها مثلا:-

  • الحذف الخاطئ بدون قصد من المستخدم.
  • إصابة الملفات بفيروس أو برامج ضارة.
  • إصابة القرص الصلب "الهارد ديسك" بتلف نتيجة انقطاع الكهرباء المتكرر.
  • إصابة الهارد ديسك بباد سيكتور.
  • إعادة فورمات برتيشن بالخطأ.

هذه أبرز الأسباب التي قد تواجهها عند حذف الملفات الموجودة بالكمبيوتر الخاص بك.

كما يمكنكم الاطلاع على هذه البرامج التي ستفيدكم عند استخدام الكمبيوتر

تحميل ويندوز 11 Windows النسخة الكاملة

تحميل ويندوز Windows 10 نسخة أصلية

تحميل ويندوز 7 Windows 2021 الاصلية من مايكروسوفت

تحميل مايكروسوفت اوفيس Microsoft Office 2019 عربي

تحميل اسطوانة تعريفات الحاسوب ويندوز 10 و 7

تحميل برنامج zip لفك الضغط مجانا للكمبيوتر

تحميل اسطوانة تعريفات الحاسوب ويندوز 10 و 7

تحميل افضل واسرع 11 متصفح للكمبيوتر

تحميل برنامج فورمات فاكتوري Format Factory للكمبيوتر

استرجاع الصور بعد حذفها من سلة المهملات للايفون

طرق استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر 2024

سنسرد خلال السطور التالية بعض الطرق التي تمكنك من استرجاع الملفات المحذوفة من خلالها، سنذكرها من الأسهل إلى الأصعب.

تحقق من عدم إفراغ سلة المهملات بالويندوز

قد يحذف البعض الملفات من الجهاز بالضغط على زر ديليت Delete وبعد ذلك يبحث عن الملف المحذوف فلا يتوقع أنه قد أرسله إلى سلة المهملات فقط، لذا قبل الشروع في أي خطوة تأكد من سلة المهملات، فقد تكون بها الملف المراد استرجاعه وسيكون ذلك سهلا عن طريق الضغط على Restore من كليك يمين على الملف ليتم الاسترجاع مباشرة إلى المكان القديم للملف.

استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

تعد هذه الطريق أفضل الطرق في الشروع لاسترجاع ملف ما قمت بحذفه، لكن لسوء الحظ أنها لن تكون نافعة عند حذف الملفات نهائيا، ولذلك فإن الحذف النهائي للملفات يحتاج إلى خوارزميات أقوى من الحذف في سلة المهملات.

تحقق من الإصدارات السابقة من الملفات المحذوفة

أثناء قيامك بتحرير ملف أو مستند أو صورة، يحدث أحيانا إيقاف تشغيل مفاجئ للكمبيوتر نتيجة انقطاع التيار الكهربي، وفي أثناء هذه المواقف، فالويندوز يحفظ الإصدار السابق من الملف أو المجلد. وإذا تم حذف أي من مجلداتك الأساسية، فيمكنك استعادتها من نسختها السابقة باتباع هذه الخطوات.

  • ابحث في المجلد الذي يحتوي على الملفات المحذوفة قبل حذفها.
  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق المجلد المراد استرجاع الملفات منه لتحديد الخيار "استعادة الإصدارات السابقة" كما بالصورة.
استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر
  • ستظهر لك هذه النافذة من القائمة المتوفرة للإصدارات السابقة، حيت تقوم بتحديد الأحدث من المجلد.
استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر
  • بعد الانتهاء من العمل ستجد الملف المحذوف قد عاد إلى ما كان عليه.

في المرة التالية التي تفقد فيها أحد ملفاتك المهمة، قم بإجراء بحث سريع في سلة المحذوفات. إذا لم تتمكن من العثور على ملفك هناك أو كانت سلة المحذوفات فارغة، فحاول استعادتها من خلال إصداراتها السابقة. باتباع هذه الخطوات التي تساعدك في استعادة الملفات من الهارد بسهولة.

استخدام برنامج لاسترجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

ذكرنا سبقا أن هناك المئات من البرامج التي تقوم باسترجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر بطرق متعددة، وقد ذكرنا من قبل برنامجين لاستعادة الملفات والبيانات المحذوفة مثل ريكوفا وبرنامج ميكروسوفت.

تحميل برنامج استعادة الملفات والصور المحذوفة من الكمبيوتر مجانا

وسوف نستخدم في مقالنا هذا برنامج رائع للكمبيوتر لاسترجاع الملفات وهو برنامج EaseUS Data Recovery Wizard، ليس عليك أن تكون تقنيا للغاية أو خبيرا في الكمبيوتر لاستخدام برنامج EaseUS Data Recovery Wizard لاستعادة البيانات. قد يستغرق تنزيل البرنامج بضع دقائق فقط وسيبدأ في فحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بنقرة واحدة فقط. عادة ما يستغرق الأمر حوالي 5 دقائق لإجراء مسح سريع لمحرك الأقراص C الخاص بك، اعتمادا على عدد الجيجابايت المستخدمة، ويمكن لمعظم أجهزة الكمبيوتر المنزلية فحص جميع بياناتها بدقة في أقل من 10 ساعات. حيث يتم عرض عدد الملفات التي تم العثور عليها والوقت المتبقي المقدر لإكمال الفحص أسفل معالج الاسترداد. كما تتوفر تعليمات البرنامج أيضا بعدة لغات مختلفة.

يتيح لك برنامج EaseUS Data Recovery Wizard استعادة الكثير من أنواع الملفات المختلفة بما في ذلك:-

  • جميع أنواع وتنسيقات المستندات تقريبا (.txt،.doc ، .xltm، .pdf، وغيرها، بالإضافة إلى الصور و الصوتيات والفيديوهات كما يستعيد العديد من أنواع الملفات المختلفة من الامتدادات المكتبية والتنفيذية.
  • بالإضافة إلى ذلك فيمكن لبرنامج EaseUS Data Recovery Wizard أيضا استرداد الملفات التي تم حذفها عن طريق الخطأ، واستعادة أقسام RAW للبرتشنات عندما لا يتعرف نظامك على بنية ملف ولا يمكنك الوصول إلى البيانات المخزنة بالبارتشينات.

ويوفر هذا البرنامج وضعين لاستعادة البيانات هما مسح سريع ومسح متقدم. حيث أن الفحص السريع يسمح لك بالعثور على أي ملفات محذوفة مؤخرا واستعادتها وكذلك تحديد ما إذا كان نظام الملفات الخاص بك قد تعرض للتلف بسبب فيروس. وينتهي الوضع السريع لاستعادة البيانات في وقت قليل بالمقارنة بالبحث المتقدم.

أما الفحص المتقدم فيمكنه استعادة البيانات المفقودة منذ فترة طويلة ويحتاج بعض الوقت على حسب سرعة الهارد الخاص بك وقوة العتاد للكمبيوتر. يمكن لمعالج EaseUS لاستعادة البيانات حتى استعادة الملفات من القرص الصلب الذي تمت إعادة تهيئته من قبل. ويتضمن ذلك البيانات المخزنة على بطاقة SD وبطاقة الذاكرة وفلاشات USB المحمولة ومحرك الأقراص DVD والهارد ديسك بكل أنواعه مع الإصدار التجريبي المجاني، ويمكنك الحصول على ما يصل إلى 2 جيجا بايت من استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر بشكل مجاني.

تحميل برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر EaseUS Data Recover

يمكنكم استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر عن طريق تحميل برنامج EaseUS Data Recovery مجانا من خلال الموقع الرسمي برابط مباشر من زر التحميل التالي.

تحميل برنامج EaseUS Data Recovery Wizard من الموقع الرسمي

  • بعد تحميل EaseUS Data Recovery Wizard وتثبيته على الكمبيوتر سيكون عليك العمل كاملا من خلال السطور التالية:
  • قم بفتح برنامج EaseUS Data Recovery.
  • قم بالضغط على البارتشن الذي تريد استرجاع الملفات منه حتى يبدأ عملية الاستعادة إما استرجاع سريع أو استرجاع كامل، لينتج لكم البنرماج شكل الملفات المحذوفة كما بالصورة التالية
برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر EaseUS Data Recover
  • الجميل بالبرنامج أنه يمكن بسهولة العثور على الملفات الممسوحة حسب نوعها. هذا يعني أنه للعثور بسرعة على ملف معين، ما عليك سوى استخدام أزرار التبديل لعرض الملفات المفقودة، ويتم عرض امتداد الملف. يمكنك أيضا تصفية نتائج الفحص لعرض نوع ملف معين واحد فقط بالنقر فوقه، على سبيل المثال الصور أو الفيديوهات أو الملفات المكتبية وغيرها من الأمور.
  • بعد الانتهاء من البحث عن الملفات المحذوفة كل ما عليك هو تحديد المراد استرجاعه منها ثم الضغط على زر Recover أسفل يمين الشاشة.
  • في النهاية ستجد الكثير من الملفات المحذوفة من قبل ولا تتذكرها ستجدها أيضا، والطريف في الأمر أنك قد تحتاج إلى استرجاعها.
  • والجدير بالذكر أن البرنامج به خاصية رائعة هي حفظ جلسة الاسترجاع، نظرا لأن البرنامج يأخذ وقتا طويلا في استعادة الملفات فقد تحتاج إلى إغلاق الكمبيوتر بسبب ما وغيرها من الأمور، ومن ثم قم باستعادة الجلسة حيث انتهى الفحص وليس البداية من جديد.

وبذلك نكون قد استطعنا استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر بسهولة بأكثر من طريقة.

ويمكنكم الاطلاع على هذه المقالات المفيدة لكم:-

مسح الفيروسات من الجهاز بدون برامج

حل مشكلة فيروس الفدية رانسوم وير | فيروس تشفير الملفات

تحميل كاسبر سكاي انتي فيرس Kaspersky كامل

تحميل برنامج انتى فيرس قوى وخفيف على الجهاز

نصائح لاسترجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

  • تصرف بسرعة لاسترداد ملفاتك، فالوقت له قيمة كبيرة في هذه الظروف، وكلما كان رد فعلك أسرع كان ذلك أفضل. إذا تركت الوقت يمر فقد يكون من الصعب العثور على الملفات التي حذفتها، لذا قد يكون استعادتها أمرا معقدا نسبيا عن الطبيعي، وهذا الأمر لا يتعارض مع استرجاع ملفات قديمة بالجهاز.
  • لا تسترد الملفات في مكانها القديم، بل اختر وسيط تخزين خارجي مثل هارد USB أو هارد خارجي أو فلاشة لاستعادة الملفات بها، ولا تسترجع الملفات في مكانها السابق حتى لا يحدث تعارض بين الملفات المستعادة مع الملفات قيد الاستعادة، فهذا الأمر قد يضر بالملفات التي لم تسترجعها بعد.
  • استخدم أكثر من برنامج عند إجراء عملية استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر ويندوز 7، لأن لكل برنامج خوارزمية لاسترجاع البيانات مغايرة للبرنامج الآخر، وسنوصي بالكثير من البرامج خلال السطور التالية.
  • احفظ ملفاتك في وسيط خارجي أو على وسيط تخزين سحابي مثل ون درايف وجوجل درايف أو دروب بوكس وغيرها من الخدمات المشابهة، بل يمكنكم تزامن الملفات المهمة على ون درايف من ميكروسوفت.
لا تنس عمل استعادة نقطة الاسترجاع من الويندوز من خلال سيستم بروتكشن، يمكنكم الاطلاع على هذا المقال لتحميل برنامج استعادة نقطة من الويندوز System Protection Plus.

تحميل برنامج استعادة الويندوز System Protection Plus

هذه الطريقة تعد أفضل الطرق لاسترجاع الملفات خاصة للويندوز. كما يمكنكم الاعتماد على هذه الطريقة من خلال موقع ميكروسوفت

أسئلة شائعة عن استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر 2024

هذه بعض الأسئلة الشائعة بالكاد ستفيدكم في معرفة الكثير عن استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر.

لماذا يمكن استعادة الملفات المحذوفة؟

تتم عملية حذف ملف ما وإعلان المساحة المتوفرة للملفات الجديدة بسرعة. من ناحية أخرى يستغرق مسح ملف عن طريق الكتابة فوق بياناته وقتا أطول. لا يقوم نظام تشغيل الويندوز والعديد من أنظمة التشغيل المماثلة الأخرى بإزالة محتويات الملف عند محوها لتحسين الأداء وتوفير الوقت، حيث يكون هناك جذور للملفات موجودة في قطاعات وسيط التخزين المسماة باسم سيكتور، والذي يعتمد عليها أي برنامج في استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

هل اختفت الملفات المحذوفة إلى الأبد بعد حذفها؟

عندما تقوم بإزالة ملف من جهاز الكمبيوتر الخاص بك فإنه لا يتلاشى بسرعة على الأقل ليس على الفور. حتى إذا قمت بإفراغ سلة المحذوفات أو مجلد البريد غير الهام على الفور، فكل ما يفعله الحذف هو تسمية المساحة التي يشغلها الملف على القرص الثابت على أنها شاغرة، لكن الملف سيكون موجودا لحين الكتابة عليه من ملف آخر.

كيفية استعادة الملفات المحذوفة نهائيا من Google Drive؟

مستخدمو جوجل درايف Google Drive لديهم ما يصل إلى 30 يوما لاسترداد الملفات المحذوفة. بعد ذلك ما لم تكن قد أخذت بالفعل نسخة احتياطية من المحتويات قبل الحذف فسيتم مسح الملفات والمجلدات نهائيا من مجلد "المهملات" ولن تكون قابلة للاسترداد.

كيفية استعادة ملفات Google Drive من الحساب المحذوف؟

استعادة الحساب المحذوف بعد حذف المستخدم، لديك ما يصل إلى 20 يوما لاستعادة حسابه وبياناته. انقل ملكية ملفات المستخدم إلى مستخدم نشط بمجرد استعادة المستخدم. احذف حساب مالك الملف الأصلي. عند استخدام مساحات Drive المشتركة لتخزين الملفات حيث يمتلك الفريق بأكمله الملفات. وبالتالي، لا داعي للقلق بشأن فقدان هذه الملفات.

كيفية استعادة الملفات المحذوفة على نظام التشغيل ويندوز Windows 10 بدون نسخ احتياطي؟

يكون الموقف محبطا للغاية عندما تفقد أيا من ملفاتك المهمة، أو يتم حذف بعض محتوياتك، ففي تلك اللحظة يبدو أن كل شيء ينهار، لكن اعلم انها ليست نهاية العالم. هناك دائما حل للمشكلة.

يمكنكم استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر من ويندوز 10 من خلال برنامج System Protection Plus من موقع برامج بلس.

برنامج استعادة الويندوز System Protection Plus

ماهي أهم البرامج لاسترجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر؟

من أهم البرماج التي قد تحتاجها في استرجاع الملفات المحذوفة من الكبيموتر هذه البرامج التي منها المجاني ومفتوح المصدر ومنها الذي يعطيك باقات استرجاع ملفات مجانية كبيرة وهي:

  • برنامج TestDisk Review.
  • برنامج Remo Recover Review.
  • برنامج Puran File Recovery Review.
  • برنامج Lazesoft Data Recovery.
  • برنامج iBeesoft Data Recovery.
  • برنامج Cisdem Data Recovery.
  • برنامج R-Studio.
  • برنامج UFS Explorer Data Recovery Tool.
  • برنامج iBoysoft Data Recovery.
  • برنامج Windows File Recovery.

هل تحميل برنامج EaseUS Data Recovery Wizard كافي لاسترجاع البيانات؟

بكل أسف لا يمكنكم الاعتماد على برنامج واحد في أداء مهمة استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر لكن يمكنكم الاعتماد على أكثر من برنامج حتى تصلوا إلى النتيجة المرجوة.

كيفيةاسترجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر ويندوز 7

يمكن استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر مجانا من خلال البرامج المختلفة سواء مجانية أو مدفوعة لكننا نوصي بالبرامج المعروفة لما لها من خوارزميات قوية في استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر بعد الفورمات أو الحذف المباشر.

ما أفضل برنامج استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر ويندوز 10؟

يمكنكم استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر بدون برامج من أي ويندوز من خلال التطرق إلى الجزء الأعلى من المقال لكن استخدام برامج مخصصة لهذا المجال يكون أفضل بكثير.

هل يمكن تحميل برنامج استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر عربي مجانا؟

لا يوجد برامج استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر تدعم اللغة العربية، إلا لو كان البرنامج ضعيفا من الناحية التقنية ويهتم بالتسويق أكثر من الخدمة.

كيفيةاستعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر ويندوز 8 بدون برامج؟

يمكنكم استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر بدون برنامج استعادة الملفات المحذوفة مجانا من خلال قراءة الجزء الأعلى من هذا المقال.

في نهاية هذا المقال نكون قد استطعنا استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر بأكثر من طريقة من خلال استرجاعها من سلة المهملات أو من خلال نقطة استعادة الويندوز أو عن طريق برنامج مخصص لذلم وقد اخترنا برنامج EaseUS Data Recovery Wizard كنموذج في ذلك، علما بأن كل التطبيقات في هذا المجال بنفس الشكل تقريبا.

وإذا كان لديكم أي استفسار عن استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر ويندوز 10 و 7 يمكنكم تركه في التعليقات للرد عليه في أقرب وقت.

التوجة الي صفحة التحميل
0 تعليق