تحميل برنامج سكراتش للكمبيوترScratch عربي اخر تحديث مجانا 2024

عناوين الموضوع
تحميل برنامج سكراتش 1 و 2 و 3 للكمبيوتر Scratch 2024 هو منصتك للوصول إلى لقب المبرمج المحترف، حيث أن لقب مبرمج قد يجعلك تشعر أن هذا الشخص درس وتعلم وحصل على العديد من الكورسات التعليمية باهظة الثمن ليصبح بهذا المستوى، ولكن الأمر بسيط للغاية، فقد تم طرح تنزيل سكراتش Scratch خصيصاً لذوي الإمكانيات الضعيفة في عالم البرمجة مثل الأطفال والشباب الصغير، كما أنه يمنحهم طرح بعض الأفكار الإبداعية وترك العنان إلى خيالهم من أجل برمجة لعبة أو إنشاء قصة متحركة.
تحميل برنامج سكراتش Scratch عربي للكمبيوتر 2024
حيث أن تحميل برنامج سكراتش للكمبيوتر ينمي الروح الإبداعية في عالم ملئ بالخيال والأفكار المتعددة بعيدة كل البعد عن اللغات البرمجية المعقدة، لأن سكراتش يستخدم لغات برمجة سهلة للغاية لا تحتاج إلى شروحات أو حضور كورسات باهظة الثمن من أجل القدرة على إنشاء لعبة أو تصميم قصة بشخصيات كرتونية متحركة، مع إمكانية مشاركة اللعبة عقب الانتهاء منها مع العديد من الخبراء والمدونين على منصة سكراتش لتبادل الأراء.
والجدير بالذكر أن تنزيل سكراتش Scratch يأتيكم باللغة العربية حتى يتمكن مستخدميه من الوطن العربي من التعامل معه واستخدام كل أدواته وفهم آلية عمل ووظيفة كلاً منها، كما أنه مُتاح مجاناً من من خلال الرابط المتوفر أسفل الموضوع وبحجم أيضاً خفيف، كما أنه لا يحتاج إلى أجهزة ذات إمكانيات عالية، يكفي أنه ينمي بداخل المراهقين والأطفال القدرة على الإبداع والتميُز وضياع الوقت في أشياء مفيدة تنمي القدرات العقلية والمهارة الفكرية لدى العديد من المستخدمين، يكفي أن يقوم المستخدم باللعب على لعبة من صنعه وبرمجته، فحتماً هذا الأمر سيفرق كثيراً مع معنوية المستخدم وستدفعه إلى التطور أكثر لتعلم اللغات البرمجية المعقدة فيما بعد.
تنوية: روابط تنزيل برنامج سكراتش عربي Scratch للكمبيوتر اخر اصدار برابط مباشر مجانا موجودة في نهاية المقال - للرجوع لنا مرة أخري أكتب علي جوجل "برنامج سكراتش برامج بلس".

معلومات عن برنامج سكراتش للكمبيوتر Scratch 2024

قامت شركة Lifelong Kindergarten بطرح هذا البرنامج الذي يعتبر أحد برامج البرمجة السهلة والبسيطة التي تحتوي على أدوات غير معقدة على الإطلاق، حيث كان الهدف من طرح رابط تحميل سكراتش للكمبيوتر في البداية مجرد برنامج تعليمي منهجي داخل جامعة Mastshocetsh داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وعقب النجاح الذي حققه على مدار سنوات عديدة وإخراج الروح الإبداعية تنمية المهارات الفكرية والقدرات العقلية لدى الطلاب بدأ يتسع انتشار البرنامج على المستوى العالمي.
ومن ثم سرعان ما انتهبت الشركة المبرمجة لذلك وأخذت على عاتقها أمر تطويره وتحديثه من حين إلى أخر ليواكب كافة التطورات التكنولوجية والتقنية التي تحدث حول العالم، ليصبح أحد البرامج الخاصة بلغات البرمجة الشهيرة في العالم الأوروبي والعربي على حدٍ سواء، وبالفعل بالرغم من انتشار هذا النوع من البرامج إلا أن تنزيل برنامج سكراتش أصبح أيقونة يعتمد عليها المبرمجين المبتدئين أو الهاوين في مجال صناعة الألعاب والقصص الكرتونية بشكل كبير.
ويُعد تنزيل برنامج سكراتش بالعربية هو برنامج يجمع بين لغات البرمجة السهلة والبسيطة وبين الرسوميات التي تجذب الأطفال والكبار مع إمكانية إدخال العديد من المقاطع الصوتية ودمجها ببعض الصور الثابتة والمتحركة، حيث يمكن للمستخدم من خلاله تصميم العديد من الشخصيات الكرتونية الشهيرة مع خلق قصة محاكية صوت وصورة مما ينمي الإبداع والفكر لدى المستخدم في كيفية تحريك الشخصية ونوع القصة ودمج العديد من المقاطع الموسيقية وجعل الشخصية ترقص وتغني وتتفاعل مع العديد من الشخصيات الكرتونية الأخرى وفق حركة الماوس والإعدادات والأدوات التي تقوم أنت بخلقها وإبداعها، فإن كنت من محبي عالم البرمجة أو مجرد هاوي وترغب في تنمية القدرات البرمجية بداخلك للوصول إلى لغات برمجة أكثر تعقيداً وصعوبة فعليك أن تبدأ بـ تحميل برنامج سكراتش 2 للكمبيوتر Scratch لأنه خير بداية لك للدخول والتبحر في هذا المجال الرائع الذي يُعد في اعتقادي لغة الجيل الحالي والقادم للعمل عن بعد من المنزل.
تحميل برنامج scratch يدعم عدد كبير من اللغات المختلفة والمتعددة التي تناسب ثقافة العديد من المستخدمين حول العالم، حيث أنه يدعم أكثر من 40 لغة حول العالم مما ساهم في انتشاره على نطاق أوسع خلال السنوات القليلة الماضية، حيث أنه وصل إلى أكثر من 150 دولة مختلفة ولازال في طي الانتشار بشكل أكثر اتساعاً، حيث أنه برنامج خفيف يعمل على كل إصدارات الويندوز المختلفة القديمة والحديثة.

شرح تحميل برنامج سكراتش للكمبيوتر Scratch اخر تحديث مجانا 2024

  • قم بـ تحميل برنامج سكراتش للكمبيوتر Scratch اخر تحديث برابط مباشر من روابط التنزيل الموجودة في نهاية المقال أو من خلال زر التحميل التالي.

تحميل برنامج سكراتش للكمبيوترScratch

  • ستظهر نافذة تخبرك باختيار موقع الاحتفاظ بالمصدر الرئيسي للبرنامج الذي ترغب في تحميله، اختار ثم أنقر على زر Save.
  • انتظر قليلاً لحين الانتهاء من عملية تحميل سورس المصدر الرئيسي للبرنامج، ومن ثم أنقر على الأيقونة مرتين متتاليتين بالفأرة.
برنامج سكراتش للكمبيوتر
  • قم بالنقر على زر تشغيل عميلة البدء في التثبيت وهو زر Run.
تثبيت برنامج سكراتش للكمبيوتر
  • قم بتخصيص عملية التثبيت من خلال النقر على التثبيت للاستخدام الشخصي فقط أم أنك ترغب في استخدام أي شخص على جهاز الكمبيوتر له، ومن ثم قم بالنقر على زر التثبيت install.
تخصيص تثبيت برنامج سكراتش للكمبيوتر
  • انتظر لحين انتهاء الشريط الأخضر المتقدم من الوصول إلى خط النهاية لن يأخذ الوقت سوى دقائق معدودة نظراً لخفة البرنامج وقلة حجمه وأدواته البسيطة.
  • عقب الانتهاء ستظهر شاشة تخبرك بأن عملية التثبيت تمت بنجاح وتم الانتهاء منه، قم بتفعيل خاصية وضع اختصار لأيقونة البرنامج على سطح الشاشة ومن ثم أضغط على زر الإنهاء أو Finish للبدء في استخدام البرنامج.
الانتهاء من تثبيت برنامج سكراتش

كيفية تغيير لغة برنامج سكراتش 2 للكمبيوتر Scratch؟

  • قم بالنقر على زر الفتح من أجل البدء في استخدام برنامج scratch، ومن ثم ستظهر الواجهة الرئيسية لسكراتش، قم بالنقر على رمز الكرة الأرضية المتوفر أعلى الشاشة في الشريط العلوي.
خطوات تغيير لغة برنامج سكراتش للكمبيوتر
  • سوف يندرج أسفل هذا الرمز قائمة بأبرز اللغات التي يدعمها سكراتش 2 ومن بينهم وعلى رأسهم اللغة العربية قم باختيار اللغة عن طريق النقر عليها.
  • لن تكن بحاجة إلى إعادة تشغيل البرنامج أو فتحه وغلقه ليتم حفظ التغيرات التي أجريتها، مثل باقي البرامج الأخرى، بل ستجد الواجهة تغيرت وفق اللغة التي قمت باختيارها على الفور.
تغيير لغة واجهة برنامج سكراتش

كيفية استخدام برنامج سكراتش Scratch للكمبيوتر؟

  • يمكنك النقر على كلمة الملف المتوفرة أعلى صفحة شاشة البدء ومن ثم النقر على كلمة جديد من أجل فتح صفحة بيضاء جديدة لبدء استخدام الأدوات وإنشاء وتصميم المشروع الجديد.
فتح مشروع جديد سكراتش
  • عند الرغبة في إضافة عنصر من داخل البرنامج نفسه قم بالنقر على رمز القطة الموضح أدناه وهو متوفر بالجهة اليُسرى أسفل الشاشة.
إضافة عنصر برنامج سكراتش
  • سوف تظهر مجموعة من العناصر والمكونات بعضها صور ثابتة والبعض الأخر عبارة عن صورة جيف متحركة يمكنك اختيار أي عنصر لإضافته إلى صفحة المشروع واستخدامه في تصميم القصة أو اللعبة، ويتم ذلك عن طريق النقر بالفأرة.
إختيار عنصر برنامج سكراتش
  • عقب اختيار العناصر داخل برنامج سكراتش للكمبيوتر Scratch يمكنك اختيار الخلفية المناسبة لك عن طريق النقر على رمز الخلفية الموضح أدناه بجوار رمز إضافة العناصر.
اختيار الخلفية برنامج سكراتش
  • سوف تظهر مجموعة كبيرة من الخلفيات الرائعة، قم باختيار إحدى تلك الخلفيات التي تتناسب مع موضوعك عن طريق النقر بالفأرة، لتظهر لك خلف العناصر سابقة الاختيار.
خلفيات برنامج Scratch
  • يمكنك إدخال بعض التعديلات على المشروع من حيث استخدام اسم له والتحكم في طول وعرض الصورة وحجمها وكل ما يتعلق بأساسيات التعديل عليها وذلك من خلال الشريط الموضح أدناه.
التعديلات علي المشروع Scratch
  • عقب الانتهاء من الخطوات السابقة في برنامج Scratch Desktop سيبدأ المرح في استخدام أولاً اللغات البرمجية التي تتحكم في عدد حركات الشخصية أو درجة الاستدارة، مع التحكم في تحريك الشخصية عشوائي أو مع الفأرة، وغيرها من عناصر التحكم الأخرى الموجودة داخل الشريط الجانبي من الشاشة الرئيسية في علامة تبويب المقاطع البرمجية.
المقاطع البرمجية برنامج سكراتش
  • التحكم في المظهر ويتم ذلك من خلال إعدادات المظهر الخاصة بالمقطع أو الشخصية التي قمت باختيارها، والتي تظهر لك كافة إعدادات المظهر من حيث اللون أو درجة السطوع أو شكل إطار الشاشة، مع القدرة على إدخال بعض النصوص الكتابية أو بعض الرسومات والأشكال الهندسية وغيرها من المظاهر الأخرى.
اعدادات المظهر برنامج سكراتش
  • وهنا يأتي دور المؤثرات الصوتية التي ترغب في دمجها مع العناصر التي قمت باختيارها داخل برنامج سكراتش 3 للكمبيوتر باتباع كافة الطرق السابقة ذكر، فيمكن عمل مؤثرات صوتية سريعة أو بطيئة أو صوت منخفض أو علوي بالإضافة إلى خواص الصوت التصاعدي أو العكسي أو صوت الروبوت وغيرها من المؤثرات الأخرى التي يمكنك التغير فيما بينها لتصل إلى ما ترغب به.
المؤثرات الصوتية سكراتش
  • وهي الخطوة الأخيرة التي تأتي عقب إنهاء مشروعك من خلال اتباع كافة الخطوات السابقة التي اتبعتها من أجل إنشاء أو تصميم لعبة ما، لذلك يجب عليك الاحتفاظ بكافة التغيرات التي قمت بها، كل ما عليك هو النقر على كلمة الملف ومن ثم اضغط على كلمة الحفظ على الكمبيوتر، قم باختيار موقع لملف مشروعك الذي قمت بالاحتفاظ به لسهولة إيجاده مرة أخرى.
حفظ المشروع برنامج سكراتش

لماذا تنزيل برنامج سكراتش للكمبيوتر Scratch هوا الافضل؟

قطعاً يجب أن يكون هناك فوائد تعود بالنفع إليك عقب استخدام أو الحصول على أي برنامج حتى تشعر بالمتعة حيال التعامل معه، ومن أبرز الفوائد التي ستجدها عقب تحميل برنامج سكرتش ديسك توب هي:
  • يُعتبر تحميل برنامج scratch من أفضل البرامج التي يشعر فيها المستخدم بمدى الإبداع الفني ويطلق العنان لخياله الإبداعي من أجل إنشاء وتصميم العديد من الألعاب التي تحمل بين طياتها العديد من الأفكار المبتكرة والشخصيات المتعددة.
  • تنمي القدرات العقلية والإدراكية لدى الأطفال والشباب الصغير عند القيام باختيار شخصيات متنوعة تتحدث وتتفاعل داخل قصة من سيناريو وإخراج الطفل أو الشباب الصغير ويمكن أن يعاونهم في ذلك الأباء والأمهات من أجل توصيل الأفكار التربوية الإيجابية إليهم بشكل مختلف وجديد لتجنب الأخطاء والبعد عن السلوكيات الغير لائقة دون أسلوب الأمر والنهي.
  • تعلم المستخدمين لألا يكونوا مجرد مستهلكين لبعض التطبيقات والألعاب التي صنعها الغير فقط، دون تفكير أو اتخاذ قرار أو تعلم مهارات جديدة بل فقط المكوث على منصة تلك الألعاب لبضع ساعات كمضيعة للوقت دون هدف أو جدوى، ولكن مع تنزيل برنامج سكراتش للكمبيوتر Scratch ستتعلم الاعتماد على النفس في إنشاء متعتك الخاصة مع الاستمتاع باستخدام الغير لألعاب وبرامجك التي قمت ببرمجتها وتطويرها بنفسك.
  • تعلم لغات برمجية جديدة بدءً من السهل البسيط وصولاً إلى اللغات البرمجية المعقدة دون الحاجة إلى الذهاب إلى الكورسات والمدارس التعليمية بأسعار باهظة ومضيعة للوقت، فقط يمكنك التعلم عن طريق الممارسة المستمرة للبرنامج إلى أن تتطور شيئاً فشيئاً.

مميزات تحميل برنامج سكراتش للكمبيوتر Scratch اخر اصدار 2024

من أبرز ما يتميز به هذا البرنامج الرائع هو سهولة استخدامه، حيث أنه أُنشئ خصيصاً للأطفال وذوي القدرات العقلية الصغيرة لذلك فقد تم إعداداه وتطويره بأدوات بسيطة غير معقدة، بالإضافة إلى المزيد من المزايا والخصال الفريدة الأخرى التي جعلته يتربع على عرش كافة البرامج التي تضاهيه في نفس آلية عمله، وتتمثل تلك الخصال في التالي:
  • يحتوي على العديد من العناصر
من أبرز ما يتميز به برنامج scratch 2 هو احتوائه على عدد كبير من العناصر التي يمكنك الاستعانة بها في إنشاء وتصميم مشروعك الخاص والجدير بالذكر أن الصفحة الخاصة بالعناصر مرتبة للغاية ومُقسمة إلى العديد من الأقسام ما بين الرقص والرياضة وصور الطعام والأزياء وغيرها من العناصر الأخرى حتى يتسنى لك الوصول إلى العنصر المُراد إدخاله في صفحة المشروع بسهولة.
عناصر برنامج سكراتش
  • يحتوي على عدد كبير من الخلفيات
لضمان اكتمال الصورة الجيدة وفر البرنامج العديد من الخلفيات الرائعة التي تضفي على الصورة والشكل مذاق خاص، حتى تقوم بوضع العناصر التي قمت باختيارها داخل خلفية رائعة والجدير بالذكر أن هناك العديد من الخلفيات موضوعة بشكل منظم داخل علامات تبويب مختلفة ما بين فضاء وتحت الماء ورياضة وخارجي وغيرها من الموضوعات الأخرى التي يمكنك اختيار الخلفية المناسبة للعناصر منها.
  • يحتوي على العديد من الدروس التعليمية
بالطبع لأن تحميل سكراتش للكمبيوتر يُعتبر من البرامج الحديثة التي لا يتمكن العديد من المستخدمين من فهم آلية التعامل معها في حال كانوا اطفال أو مبتدئين في مجال البرمجة، لذلك وفرت إدارة الشركة المبرمجة خانة أو علامة تبويب خاصة لمشاهدة العديد من مقاطع الفيديو المختلفة لشرح وتوضيح كيفية التعامل مع كل أداة على حِدى مع بيان وظيفة كل أداة وكيفية الاستفادة القصوى منها لإخراج مشروع رائع بتصميم فريد وجيد من إنتاجك.
الدروس التعليمية برنامج سكراتش
  • يحتوي على العديد من المؤثرات الصوتية
إلى جانب العناصر والخلفيات يجب عليك اختيار مؤثرات صوتية تتناسب مع موضوع اللعبة أو موضوع القصة، والجدير بالذكر أن تلك المؤثرات تسير بشكل منظم للغاية، فهي تتألف من العديد من المؤثرات التي تتعلق بالحيوانات والنغمات والإيقاعات وغيرها من الأصوات الأخرى المتعددة التي يمكنك النقر واختيار أي صوت منهم لتركيبه على الصورة بما يتناسب معه وبما يلائمه، حتى أنه يمكن التحكم في الصوت من حيث البطء أو التسريع أو صوت روبوت أو صوت تصاعدي وغيرها من التأثيرات الأخرى.
المؤثرات الصوتية سكراتش
  • يدعم العديد من اللغات المختلفة
من أكثر ما ساهم في انتشار تحميل برنامج سكراتش 3 للكمبيوتر على مستوى العالم في مختلف الدول هو دعمه للعديد من اللغات المختلفة التي تبلُغ عددها أكثر من 40 لغة من أجل سهولة التعامل والتحكم في كافة أداوت البرنامج وفهمها بشكل جيد لتحقيق الاستفادة القصوى من كل أداة وفهم آلية عملها باللغة التي يفهمها.
  • برنامج خفيف لا يتطلب أجهزة ذات إمكانيات عالية
من أكثر الأشياء التي تشغل بال المستخدمين هو كون البرنامج المُقدمون على استخدامه مجاني أم مدفوع وإن كان مدفوع مقابل كم من المال، مثل برنامج NSB المبرمج الشهير الذي يمنح المستخدمين شهر فقط مجاناً ومن ثم يتوجب الدفع للحصول عليه، ولكن مع برنامج Scratch يمكنك الحصول عليه مجاناً بالإضافة إلى كونه خفيف لا يتطلب أجهزة ذات إمكانيات عالية بل يعمل بكفاءة على أجهزة ويندوز فيستا وإكس بي بكفاءة ولا يستهلك موارد الجهاز ولا يستنفذ موارد الكمبيوتر.

يمكنكم تحميل العديد من برامج الكمبيوتر الاخري من خلال المقالات التالية:-

معلومات ملف تنزيل برنامج سكراتش Scratch للكمبيوتر اخر اصدار 2024

تنزيل برنامج سكراتش scratch
💿اسم البرنامجبرنامج سكراتش Scratch
🔃نسخة البرنامجاحدث اصدار
📊حجم البرنامج46 MB
🗓تاريخ التحديث21 فبراير 2023
🏢الشركة المطورةScratch
🖥متوافق معwindows, Android, Ios
🌐لغة البرنامجالعربية والانجليزية ولغات اخري
📁التصنيفبرامج الكمبيوتر
🔐الترخيصمجاني
⬇️التنزيلات100.000.000

تحميل برنامج سكراتش عربي Scratch للكمبيوتر والموبايل آخر إصدار مجانا 2024

التوجة الي صفحة التحميل
0 تعليق