تحميل برنامج سبيد تست Speed Test لقياس سرعة النت للكمبيوتر 2023

عناوين الموضوع

تحميل برنامج Speed Test لقياس سرعة النت للكمبيوتر والجوال اخر اصدار يحتاجه البعض لقياس سرعة النت الخاص به، فنحن جميعا نعلم العلامات الواضحة لبطء الاتصال بالإنترنت؛ مثلا يبدو أن الملف الذي تحاول تنزيله يتم تحميله ببطء، أو أن تشغيل الفيديو الخاص بك يستمر في التوقف، أو أن متصفحك يقوم بتحميل صفحة ويب في فترة طويلة.

تحميل برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت 2023

سواء كنت متصلا بالإنترنت باستمرار أو تصل إلى الإنترنت بضع مرات متقطعة في اليوم، فإن سرعة اتصالك ستؤثر بشكل كبير على تجربة التصفح لديك. لذا يمكن لتطبيق اختبار سرعة الإنترنت أن يخبرك بسرعة بالمعدلات التي تعمل بها.

وفي هذا المقال سنشرح برنامج speed test لقياس سرعة النت للكمبيوتر، وماهية اختبار السرعة وسرعات الإنترنت التي تحتاجها لأنشطة مثل البث والتنزيل والألعاب وقياس سرعة الأبلود والداونلود.

نبذة عن برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت 2023

تم تأسيس Speedtest.net بواسطة Ookla، في عام 2006 من قبل الشركاء Mike Apgar وDoug Suttles. الطريف أن Suttles اقترح اسم Ookla لأنه يمتلك بالفعل اسم مجال Ookla.com تكريما لقطته الأليفة، والتي تم تسميتها بدورها على اسم شخصية في المسلسل التلفزيوني Thundarr the Barbarian.

واعتبارا من عام 2011، استحوذت Ookla على 80 ٪ من حصة السوق وكانت واحدة من أكثر 1000 موقع شيهر في ذلك الوقت، وقد استمدت Ookla إيراداتها بشكل أساسي من الرسوم التي تدفعها الشركات لترخيص اختبار السرعة المخصص وبرامج الاختبار الخاصة. وبحسب ما ورد شمل العملاء شركات إعلامية مثل CNN وDisney ومزودي خدمات الاتصالات مثل AT&T وVerizon وCenturyLink. وقد استحوذ Ziff Davis على Ookla في عام 2014.

كيفية اختبار سرعة الأنترنت؟

عند بدء فحص قوة الانترنت، يرسل جهازك إشارة أو Ping إلى أقرب خادم اختبار لبدء الاختبار. وبعدها يرسل الخادم بيانات الاختبار إلى جهازك، ويقيس التطبيق مقدار المعلومات التي يتم تنزيلها في فترة زمنية معينة مقدرة بالمللي ثانية. وذلك لتحديد سرعات التحميل، كما يقوم التطبيق بإرسال المعلومات مرة أخرى إلى الخادم.

ما هي سرعة الإنترنت الجيدة؟

وفقا لموقع HighSpeedInternet.com في بيان له يذكر أن سرعة التنزيل تبلغ 25 ميجابت في الثانية وسرعة التحميل 3 ميجابت في الثانية تناسب معظم الأشخاص مهما كانت حاجتهم الشخصية من تحميل بيانات أو مشاهدة البث الحي، أو صناعة المحتوى المرئي. ولا يوجد رقم محدد يحتاج الجميع للوصول إليه عندما يتعلق الأمر بسرعة الإنترنت. تعتمد متطلباتك الشخصية على عدة عوامل مختلفة وفقا لاستخداماتك العامة على الإنترنت.

تحتاج بعض المهام إلى مزيد من البيانات. إذا كنت تعمل من المنزل وتشارك بشكل متكرر في مكالمات مؤتمرات الفيديو فإنك تحتاج إلى اتصال أسرع مما لو كنت تتحقق من البريد الإلكتروني أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. وفيما يلي بعض السرعات النموذجية الموصى بها للأنشطة عبر الإنترنت:

  • استماع الصوتيات: 1 ميجا بايت في الثانية.
  • البريد الإلكتروني: 1-5 ميجابت في الثانية.
  • تصفح الويب: 5 ميجابت في الثانية.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: 10 ميجابت في الثانية.
  • مكالمات الفيديو: 5 ميجابت في الثانية إلى 10 ميجابت في الثانية.
  • تدفق الفيديو: 10 ميجابت في الثانية (HD) إلى 35 ميجابت في الثانية (4K).
  • الألعاب عبر الإنترنت: 25 ميجابت في الثانية إلى 75 ميجابت في الثانية.
  • تنزيل الملفات الكبيرة: من 5 ميجابت في الثانية إلى 50 ميجابت في الثانية، حسب السرعة التي تريد تنزيل الملفات بها.

تأثير عدد الأجهزة المتصلة بنفس الشبكة

هناك علاقة عكسية بين سرعة الإنترنت وعدد الأجهزة المتصلة على نفس الشبكة، فكلما زاد عدد الأجهزة المتصلة قل صبيب النت نتيجة التوزيع على الأجهزة؛ علما بأن كلما كان الجهاز المستقبل سواء إن كان موبايل أو كمبيوتر حديثا كلما استأثر بقوته في استهلاك الإنترنت، وهذه صيغة عامة لجميع الأجهزة، فالجهاز الحديث يستخدم قوة عتاده في استنزاف الإنترنت نتيجة سرعة قرائته للبيانات.

قد لا يكون الاتصال السريع بالنسبة للفرد الواحد كافيا لاستهلاك عائلة لديها عدة أجهزة قيد الاستخدام في وقت واحد. قد ترغب في التخطيط بسرعة 10 ميجابت في الثانية لكل مستخدم، أو 40 ميجابت في الثانية لعائلة مكونة من أربعة أفراد.

كيفية استخدام برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت؟

أولا هناك مقال يمكنكم الاطلاع عليه لمعرفة طريقة قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا:-

شرح طريقة قياس سرعة النت الحقيقية

وفي هذه السطور سنقدم لكم الكثير عن شرح برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت على الكمبيوتر والموبايل والويب.

شرح تحميل برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت من موقع Speedtest 2023

أولا ندخل إلى الموقع الرسمي لقياس سرعة النت الحقيقية.

موقع speedtest لقياس سرعة الانترنت

ثم نضغط على زر GO ليبدأ القياس مع إمدادك بالكثير من المعلومات حول شبكة النت الخاصة بك. ولكن لابد لك من فصل الأجهزة الأخرى المشاركة في نفس الشبكة حتى يتم القياس بدقة.

تحميل برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت للكمبيوتر اخر اصدار 2023

حجم برنامج Speedtest للكمبيوتر حوالي 48 ميجابايت لويندوز 7 أو ويندوز 10 وويندوز 11 بمعمارية 32 بت، أو بحجم 54 ميجابايت لمعمارية 64 بت.

تحميل برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت 32 بت.

تحميل برنامج سبيد تست 32 بت

تحميل برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت 64 بت.

تحميل برنامج سبيد تست 64 بت

كما يمكنكم تنزيل برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت من خلال متجر ميكروسوفت من خلال الرابط التالي:-

تحميل برنامج سبيد من متجر مايكروسوفت

والجدير بالذكر أن البرنامج يتوفر بـ 17 لغة منها العربية.

بعد تحميل البرنامج وتثبيته ستظهر لك نافذته الرئيسية بهذا الشكل.

واجهة برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت

نقوم بالضغط على زر ابدأ وانتظر حتى يتم القياس لتظهر لك نافذة النتائج كما التالي.

بدء قياس سرعة النت

كما يمكنك الاطلاع على سجل البحث من خلال الضغط على أيقونة الثلاث خطوط الموجودة أعلى يمين البرنامج.

ويمكنكم أيضا قياس سرعة النت بدون برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت عن طريق إضافة سبيد تست لجوجل كروم Speedtest by Ookla لقياس سرعة النت من إضافات المتصفح خاصة متصفح جوجل كروم من خلال هذا الرابط.

إضافة سبيد تست لجوجل كروم

وسيكون كما الصورة التالية على متصفح جوجل كروم.

اضافة سبيد تست لقياس سرعة النت علي متصفح جوجل كروم

الجميل في الأمر أن الإضافة خفيفة جدا ولا تحتاج إلى الدخول إلى موقع القياس أو تحميل برامج مختلفة.

هذا كل ما في الأمر، وينطبق هذا الشرح على تطبيق سبيد تست لقياس سرعة النت على الهواتف الأندرويد أو الأيفون أو على حتى الأنظمة المكتبية الأخرى مثل لينوكس وماك وأنظمة الريسبري باي، وغيرهم.

على كل حال يمكنكم تحميل برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت للأندرويد والأيفون من خلال الروابط التالية:-

تحميل برنامج سبيد تست speedtest للموبايل

ويمكنكم تحميل برنامج جوجل كروم برابط مباشر آخر إصدار من خلال هذه الروابط :-

تحميل متصفح جوجل كروم عربي للكمبيوتر

تنزيل وتحميل جوجل كروم عربي

تحميل افضل واسرع 11 متصفح للكمبيوتر

ويمكنكم الاطلاع على هذا المقال لمعرفة طريقة تغيير باسورد راوتر WE وتغيير باسورد الواي فاي بالصور.

شرح طريقة تغير باسورد راوتر we وتغيير باسورد الواي فاي

أسئلة شائعة عن برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت 2023

هذه أبرز الأسئلة عن برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت ومعرفة الكثير عنه مع الإجابة عليها.

ماذا أفعل إذا كانت سرعة الإنترنت لدي بطيئة؟

قبل الاتصال بمزود خدمة الإنترنت تحقق لمعرفة ما إذا كنت تقوم بتشغيل أي تنزيلات جارية أو برامج أخرى مثل الدردشة المرئية أو تحملات في الخلفية أو غيرها. أغلقها جميعا واختبر سرعتك مرة أخرى. إذا كانت نتيجة Speedtest الخاصة بك لا تزال تبدو بطيئة، فأعد تشغيل الهاتف أو الكمبيوتر والراوتر الخاص بك.

لماذا أحصل على سرعات مختلفة بين جهاز الكمبيوتر الخاص بي وهاتفي أو جهازي اللوحي؟

يقيس Speedtest اتصال الشبكة في الوقت الفعلي، لذلك قد تختلف الاختبارات التي يتم إجراؤها في غضون بضع دقائق من بعضها البعض قليلا بناء على ازدحام الشبكة وعرض النطاق الترددي المتاح. إذا كانت نتائج Speedtest الخاصة بك مختلفة بشكل كبير، فتأكد من أنك:

  • اختبار نفس الاتصال. إذا كان أحد الأجهزة متصلا بشبكة Wi-Fi والآخر غير متصل، فأنت تختبر سرعات الاتصالات المختلفة.
  • اختبار لنفس الخادم. يقوم Speedtest تلقائيا بتحديد خادم للاختبار بناء على اختبار ping، ولكن يمكنك أيضا تحديد خادم للاختبار عليه.

ما هي السرعات التي أحتاجها لنقل الملفات أو البث الحي على الإنترنت؟

يمكنكم الاطلاع على الاحصائات في أعلى المقال، لكن عموما يمكنكم الاطلاع على هذا الجدول الذي يحد السرعة بناء على صبيب النت بالقياس مع الوقت.

السرعات التي أحتاجها لنقل الملفات

ماذا يفعل تغيير الخادم في برنامج Speedtest؟

تقدم Speedtest شبكة تضم أكثر من 11000 خادم مستضاف حول العالم بحيث يكون لديك دائما خيارات اختبار متقدمة. وفي بداية الاختبار يختار Speedtest تلقائيا خادما قريبا وذلك لاختبار ping سريعة لقياس أقصى إمكانات اتصالك بالإنترنت. يمكنك دائما تغيير خادم الاختبار إلى خادم مختلف عن التحديد الافتراضي ونشجع الاختبار على خوادم مختلفة لمقارنة النتائج.

مثلا يوجد في مصر حوالي 21 خادم قياس لشركات مصر المختلفة، يمكنك استخدام الخادم الأقرب لك من خلال الضغط على هذا الزر.

تغيير الخادم في برنامج Speedtest

حتى تظهر لك الخوادم المختلفة تبعا للمسافة كما بالصورة.

تغيير الخادم في برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت

من خلال تحديد خادم جديد، فأنت تقوم بتغيير موقع أو مضيف الخادم الذي تختبر اتصال الإنترنت الخاص بك ضده. مثلا قد تستضيف العديد من المواقع وخدمات البث محتواها على خوادم بعيدة عن موقعك الحالي، مما قد يترجم إلى سرعات وعمليات اختبار أبطأ من تلك الخدمات.

بغض النظر عن الخادم الذي تختاره، تعكس جميع الاختبارات التي يتم إجراؤها على Speedtest سرعة اتصالك من مزود خدمة الإنترنت أو شركة الاتصالات الحالية. لا يخبرك اختبار الخادم الذي يستضيفه مزود خدمة الإنترنت أو شركة الاتصالات بالضرورة عن مدى سرعة اتصالك بشكل ثابت.

هل برنامج سبيد تست مملوك لمزود خدمة الإنترنت المشترك معها؟

لا. بل هي خدمة تعمل بشكل مستقل لشركة Ziff Davis والتي تعتبر شركة وسائط رقمية.

في نهاية هذا المقال نكون قد عرفنا الكثير عن برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت مع وضع روابط تحميله للكمبيوتر والهواتف، بالإضافة إلى شرح طريقة استخدامه والإجابة على الأسئلة الشائعة عنه. يمكنكم ترك أي استفسار حول برنامج speedtest لقياس سرعة النت من خلال التعليقات أسفل المقال.
التوجة الي صفحة التحميل
0 تعليق